يندرج برنامج مادة التربية البدنية والرياضية في إطار المنهاج الجديد لتكوين أساتذة التعليم الابتدائي، كما يستمد أسسه من الفلسفة التربوية التي استلهمت منها الوثيقة الإطار لبناء عدة التكوين الخاصة بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي وفق النظام الجديد.
وتماشيا مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وخاصة منها مقتضيات جعل المتعلم قلب الاهتمام والتفكير والفعل، خلال العملية التكوينية (المادة 6) واتباع نهج تربوي نشيط يجعل المتكون يتجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي (المادة 9) فقد صمم هذا البرنامج التكويني لتساهم التربية البدنية والرياضية إلى جانب باقي المواد التكوينية الأخرى في تمكن الطالب الأستاذ من المستوى المطلوب للكفايات المهنية الضرورية لتأمين التعليم المنشود.
يعتمد التكوين في التربية البدنية والرياضية على نظام التكوين بالمجزوءات ("Formation modulaire") وفق المقاربة بالكفايات حيث أن المادة الدراسية مبرمجة في شكل وحدات تشمل كل منها أهدافا واستراتيجيات تكوينية وأساليب للتقويم.
أهـداف البرنامـج:
يسعى برنامج التربية البدنية في صيغته الجديدة إلى:
- عقلنة الفعل التكويني وتطويره
- ضبط أساليب التكوين والتحكم في تطبيق مجزوءات جديدة وملاءمتها للمتكونين.
- تكييف المحتويات والمقاربات حسب الحاجات ومعايير الفعالية والتوقيت المتاح.
- اعتماد المقاربة الورشية والعمل في مجموعات بدل العروض والمحاضرات.
- اعتماد أسلوب التكوين التعاوني ضمن فرق منظمة.
- استثمار تمثلات المتكونين وخبراتهم في أنشطة التكوين...
كما يساعد على توحيد العمل وتوضيح الرؤية لنا كمكونين بخصوص نظام المجزوءات كأسلوب تعليمي يتخذ له كمنطلق لوائح الكفايات.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire