مفهوم التقويم
عمليّة جمع المعلومات (من منتوج المتعلم)، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.
ماذا نقوِّم؟
الموارد،
الكفاية.
وظائف التقويم
عمليّة جمع المعلومات (من منتوج المتعلم)، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.
ماذا نقوِّم؟
الموارد،
الكفاية.
وظائف التقويم
- وظيفة توجيهية: التقويم التشخيصي وينجز قبل بداية التعلم ويهتمّ برصد الاستعدادات والمؤهلات لدى المتعلمين.
- وظيفة تعديلية: التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على البحث عن الخلل من أجل معالجته
- وظيفة إشهادية: التقويم الإجمالي ويتم في آخر التعلم ليسلّط الضوء على مواطن القوّة لدى المتعلّم.
التقويم عبر وضعيّات مركّبة
يتطلب تقويم الكفايات:
- اللجوء إلى وضعيّات مركّبة، فالتعلُّمات لا تقوّم لذاتها بل كموارد ينبغي تعبئتها من أجل حلّ وضعيّة.
- الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة.
المعايــيــر
هي صفات المنتوج المنتظر.
يتم تحديدها عند صياغة الكفاية، وتتصف بكونها:
- مجردة
- عامة
- من قبيل المثالية
المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج: الملاءمة، الاستخدام السليم لأدوات المادة، الانسجام، الإتقان....
ملحوظة: يشترط في المعايير أن تكون مستقلة بعضها عن بعض، بهدف تحقيق الإنصاف
ملحوظة: يشترط في المعايير أن تكون مستقلة بعضها عن بعض، بهدف تحقيق الإنصاف
المعايير فئتان:
- معايير الحد الأدنى:
الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية
مثال من الرياضيات: ينتج المتعلم العمل المطلوب منه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة.
مثال من اللّغة: ينتج المتعلم نصا يوافق موضوع ومشكل الوضعية المعروضة عليه.
سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.
الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار،
- معايير الإتقان:
جودة العرض
- معايير الحد الأدنى:
الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية
مثال من الرياضيات: ينتج المتعلم العمل المطلوب منه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة.
مثال من اللّغة: ينتج المتعلم نصا يوافق موضوع ومشكل الوضعية المعروضة عليه.
سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.
الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار،
- معايير الإتقان:
جودة العرض
المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيّات
المؤشر
- المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه وهو أجرأة المعيار.
- المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة،
- المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:
- وجود شطب (مؤشر نوعي)
- ثلثي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)
- أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)
صياغة المؤشر
- يكون المؤشر غير قابل للتأويل.
- المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:
- “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“
- “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“
علاقة المعايير بالمؤشرات
- تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.
- أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.
متى نعلن اكتساب الكفاية؟
تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.
تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.
- تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث
- تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث
لماذا اللجوء إلى المعايير؟
نلجأ للمعايير من أجل:
نلجأ للمعايير من أجل:
- موضوعية التصحيح،
- توجيه التعلم والتعليم،
- تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة.
عدد المؤشرات
- بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.
- عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة.
مفهوم شبكة التصحيح
- شبكة التصحيح أداة تقدير لتحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب)
- من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.
- توجد صيغ متعدّدة من شبكات التصحيح نقترح من بينها الصيغة التاليّة:
تدبير المعايير: من شبكة التصحيح إلى شبكة التحقّق
ينبغي التمييز بين نمطين من تدبير المعايير والمؤشرات:
تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة -----> شبكة التحقق
تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4) ------> شبكة التصحيح
تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة -----> شبكة التحقق
تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4) ------> شبكة التصحيح