مساهمة في تطوير البحث التربوي، واستنادا إلى الأدوار الطلائعية المنتظرة منها في تحديد وضعية قضايا الساعة التي تعرفها منظومة التربية والتكوين تسعى الوحدة المركزية للبحث التربوي و بناءا على توصيات الجامعة الصيفية 17 يوليو 2010 و التي أكدت على ضرورة توحيد المصطلحات المتداولة في مجال البحث، ارتأت الوحدة المركزية للبحث التربوي /مديرية التقويم و البحث و التجديد/ صياغة وثيقة مرجعية تضم أهم التعاريف المخصصة للمصطلحات المستعملة في البحث التربوي قصد تسهيل تداولها بين فرق البحث التربوي لتوجيه اهتماماتهم وعملهم من جهة و ضبط أدواتهم وتنظيمها من جهة أخرى، لإمكانية مساءلة المحيط والبيئة التي يعيشون فيها، بشكل يطابق موضوعهم وأهدافهم وطموحاتهم، والوصول إلى إقامة علاقة موضوعية بين الأشياء، ومن ثمة إضفاء طابع الصرامة عليها، ورفع القدرة على البرهنة والاستدلال والتدريب على التعامل مع القضايا والإشكاليات التربوية.
تعاريف أساسية :
البحث: لغةً مصدر الفعل الماضي (بحث) ومعناه اكتشف، سأل، تتبع، تحرى، تقصى، حاول، طلب
تعريف البحث العلمي: عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص يسمى الباحث من اجل تقصي الحقائق بشان مسالة أو مشكلة معينة تسمى موضوع البحث بإتباع طريقة علمية منظمة تسمى منهج البحث بغية الوصول إلى حلول . ملائمة أو إلى نتائج صالحة للتعميم على المشكلات.
تعريف البحث التربوي: فالبحث التربوي هو مجال من مجالات البحث العلمي، وهو محاولة منظمة و منضبطة تهدف إلى التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في مجالاتها المختلفة: المنهاج، الكتب المدرسية، الإدارة المدرسية، طرق التدريس، الإشراف و التوجيه التربوي.....
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire