عرض تحت عنوان : التقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
مفهوم التقويم :
عملية جمع المعلومات من منتوج المتعلم ، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.
ماذا نقوم ؟
- الموارد
- الكفاية
وظائف التقويم :
- وظائف توجهية : التقويم التشخيصي وينجز قيل بداية التعلم ويهتم برصد الاستعدادات والمؤهلات لدى المتعلمين.
- وظائف تعديلية : التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على البحث عن الخلل من أجل معالجته.
- وظيفة إشهادية : التقويم الإجمالى ويتم في آخر التعلم ليسلط الضوء على مواطن القوة لدى المتعلم.
التقويم عبر وضعيات مركبة :
- يتطلب التقويم الكفايات :
- اللوجوء إلى وضعيات مركبة ، فالتعلمات لا تقوم لذاتها بل كمورد ينبغي تعبئتها من إجل حل وضعية.
- الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة.
المعايير :
هي صفات المنتوج المنتظر، يتم تحديدها عند صياغة الكفاية وتتصف بكونها :
- مجرد
- عامة
- من قبيل المثالية
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire