التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج

عرض تحت عنوان : التقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
 
مفهوم التقويم :   
عملية جمع المعلومات من منتوج المتعلم ، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.

ماذا نقوم ؟ 
- الموارد 
- الكفاية  

وظائف التقويم : 
- وظائف توجهية : التقويم التشخيصي وينجز قيل بداية التعلم ويهتم برصد الاستعدادات والمؤهلات لدى المتعلمين.
- وظائف تعديلية : التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على البحث عن الخلل من أجل معالجته.
- وظيفة إشهادية : التقويم الإجمالى ويتم في آخر التعلم ليسلط الضوء على مواطن القوة لدى المتعلم.

التقويم عبر وضعيات مركبة :   
- يتطلب التقويم الكفايات : 
  •  اللوجوء إلى وضعيات مركبة ، فالتعلمات لا تقوم لذاتها بل كمورد ينبغي تعبئتها من إجل حل وضعية.
  • الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة.
  المعايير :
هي صفات المنتوج المنتظر، يتم تحديدها عند صياغة الكفاية وتتصف بكونها : 
  • مجرد 
  • عامة
  • من قبيل المثالية


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire